Wednesday, June 15, 2022

بسم الله الرحمن الرحيم

إنتاج الالبان

Dairy Production

أ.د.ابراهيم بشارة محمد

سلالات ماشية الحليب

ومن أهم سلالات ماشية الحليب المنتشرة في العالم هي:

1- الفريزيان               Friesian   

2- الايرشاير               Ayrshire

3- الجيرسي                Jersey

4- الجرنسى                Guernsey

5- السويسري البنى       Brown Swiss

6- الدنمركي الأحمر      Red Danish

7- الهولندي المطوق      Dutch Belted

إضافة إلى وجود سلالات محلية في كل بلد وبخاصة في المناطق الحارة من آسيا وأفريقيا منها:

1- الزيبو قصير القرون Short Horned Zebu مثل الزيبو الهريانى.

2- الزيبو ذو القرون الجانبية Lateral Horned Zebu مثل الساهيوال والسندي

3- الزيبو طويل القرون Long Horned Zebu .

4- الماشية ذات السنام Humped Cattle.

أنواع مواشي الحليب الأصيلة

1-                الفريزيان The Holstein Friesian :

نشأ هذا النوع في هولندا وسمي بهذا الاسم نسبة إلى مقاطعة فريزلاند Freezland ويعرف في أمريكا بالهولشتاين Holstein ويعتقد انه نشأ أصلا من خلط نوعين من الماشية القديمة أحدها اسود والآخر ابيض ويعودان أصلا إلى Bos Taurus وقد اخذ الهولنديون في تثبيت صفاته الإنتاجية الجيدة بمرور الزمن عن طريق الانتخاب والتحسين الوراثي وما زالت هذه العمليات مستمرة إلى الآن تنظمها وتشرف عليها هيئات علمية متخصصة.

الصفات الشكلية:

    تمتاز ماشية الفريزيان باللون الأسود والأبيض او الأحمر والأبيض وتفضل الحيوانات ذات اللون الأبيض والأسود كما أن قرونها منحنية إلى الأمام غير مقوسة متوسطة الطول ذات نهايات سوداء. ويعد اللون الأحمر صفة متنحية غير مرغوبة على الرغم من وجود بعض الاهتمام به

في الوقت الحالي من بعض  الجمعيات وذلك لارتفاع نسبة الدهن فيها . هادئة الطبع وسلس القيادة.

وارجل الحيوانات طويلة نسبياً وشكل الحيوان يعطي فكرة جيدة عن حيوان اللبن فالبطن كبيرة تتسع لكميات كبيرة من الغذاء وبناء الحيوان قوي يساعده علىتحمل البرودة والظهر عريض مستقيم والضرع كبير . (الجسم عميق وعريض وطويل والارداف عريضة،الضرع كبير منتظم التكوين)

  الصفات الإنتاجية:

يعد الفريزيان من افضل أنواع الماشية المتخصصة بإنتاج الحليب واكثرها انتشارا. أكبر سلالات الحليب حجماً. يبلغ وزن البقرة البالغة حوالي 600  - 650 كغم والثور البالغ يزن حوالي 800 - 850 كغم وقد يزيد عن ذلك. .تعد أبقار الفريزيان من اعظم الأنواع في إنتاج الحليب إذ يتراوح متوسط إنتاجها (5-7 آلاف كغم في الموسم) بنسبة دهن 3.8% تقريبا ولون اللبن الناتج من هذا النوع ابيض وحبيبات الدهن صغيرة لذلك لاينفصل الدهن سريعاً كما في حالة ابقار الجيرس والجيرس ويصلح اللبن لصناعة الجبن كما تمتاز أيضا بالقدرة الجيدة على الرعى وقابليتها العالية على استهلاك كميات كبيرة من العلف لذا لاتنجح تربية في مناطق المراعي الفقيرة لانه في مثل هذه الحالة يحتاج الى الانتقال عبر مساحة واسعة للحصول على غذائه . تمتاز الفريزيان بجودة لحومها مما يجعلها تستعمل كثنائية الغرض في معظم دول العالم.

وفي العادة يتم تلقيح العجلات لأول مرة في عمر 18 ـ19 شهر وعلي ذلك تلد وهي  في همر 28-30 شهر، ويزن النتاج عند الولادة من 40 ـ 45 كجم . تصل الي اقصي انتاج لها في عمر 7-8 سنوات،تلد البقرة بانتظام كل 13-15 شهر،طول الحياة الانتاجيو 5.5 موسم.

والحيوانات لها قدرة كبيرة على التوريث وتمتاز الطلائق بطبع صفاتها في نتاجها لذلك تستعمل بكثرة في التدريج .

2- الآيرشاير: Ayrshire

    نشأ هذا النوع في منطقة أير Ayr بجنوب غرب اسكتلندا وهو من الأنواع الحديثة نسبيا التي تطورت خلال الجزء الأخير من القرن الثامن عشر.

الصفات الشكلية:

    اللون الغالب في ماشية الايرشاير هو الأبيض مع وجود بقع بنية او سوداء على الرقبة ومقدم الصدر وقد توجد أفراد سوداء او بيضاء تماما. وتمتاز هذه السلالة  بتناسق الضرع  وانتظامه ومن عيوبه صغر الحلمات نسبيا مما يعوق عملية الحلب.

    وتمتاز ماشية الايرشاير بقرونها الشمعية الطويلة المنحنية عند النهاية العلوية  علي شكل  S  ورقبتها اسمك واقصر مقارنة بحيوانات الحليب الأخرى كما أنها نشيطة وصعبة الإدارة ولها قابلية عالية على الرعي في مراعي غير جيدة. وتحملها برودة الجو. الضرع مثالي والسطح السفلي له مسطح.

فهذ الحيوانات يمكن ان تعيش تحت اسوأ الظروف وتبد على الحيوانات صفات حيوانات اللبن وذكور هذه الحيوانات لها القدر على طبع صفاتها في نسلها والواقع ان جميع انواع اللبن تمتاز بهذه الصفة لذلك تستعمل الطلائق في التدريج

الصفات الإنتاجية:

 إنتاج ماشية الايرشاير من الحليب اقل من إنتاج أبقار الفريزيان  وهو متوسط بين الفريزيان والجرسي ،حيث بلغ (3-5 آلاف كغم في الموسم) ونسبة الدهن فيه 4% ويمتاز حليبها بانتظام توزيع الحبيبات الدهنية الصغيرة وبلونه الأبيض يصلح لصناعة الجبن والشراب. ومن حيث إنتاج اللحم فصفاته جيدة .

بطيء النمو،ذو حياة انتاجية اطول فقد بصل همر البقرة الي 20 سنة ،تصل الي اقصي انتاج لها في عمر 6-7 سنوات. وتلقح أبقار الايرشاير ذات الإنتاج المنخفض من الحليب بثيران الشورت هورن او الهيرفورد لإنتاج ذكور لها قابلية على التسمين.  يبلغ وزن البقرة البالغة حوالي 500-600 كغم والذكر البالغ (600-700) كغم وتلقح الابقار في عمر 17 –18 شهرلتلد في عمر 27-30 شهر، والنتاج عند الولادة يزن حوالي 30 ـ35 كجم ولايصلح البتلو كما في الفريزيان .

3- السويسري البني Brown Swiss

نشأ هذا النوع في منحدرات جبال الألب في سويسرا لذا فهو يشبه في تركيبه الاير شاير باندماج العضلات وقوتها وهو يعد من السلالات ثلاثية الغرض إذ يربى لإنتاج اللحم والحليب والعمل.

صفاته الشكلية:

  لونه بني فاتح  في الاناث او غامق والأنف والذيل سوداء في الذكور. ويحاط المخطم بحلقة فاتحة اللون. ويكون لون النتاج عند الولادة فاتح الى درجة الأبيض ويغمق اللون مع تقدم عمر الحيوان وماشية السويسري البنى هادئة الطباع وتتحمل الظروف المناخية الصعبة.لا ينطبق علي هذا النوع نموذج حيوان الحليب تمام الانطباق وان كان الضرع كبير والادرار عالي.

 الصفات الإنتاجية:

    تمتاز هذه الماشية بطول الحياة الإنتاجية ومثابرتها على إنتاج الحليب. يبلغ متوسط إنتاج الحليب (3000-4000 كغم في الموسم) بنسبة دهن 4% ونسبة المواد الصلبة الكلية 13.2% وانتاجها من الحليب جيد ذو لون ابيض وحبيبات صغيرة. يبلغ وزن البقرة البالغة حوالي (700) كغم ويزن الثور البالغ 750-850  كغم كما أنها تتصف بكفاءتها التناسلية العالية.

تعتبر ابطأ انواع ماشية اللبن في النضج الجنسي فتلقح الأبقار لأول مره عند عمر 20-22 ويصل وزن النتاج عند الولادة 40-45 ، وغالبية الابقار تلد لاول مرة عند عمر 3 سنوات. ونظراً لكبر حجمه فانه يصلح لصناعة البتلو .

4- الجرنسي Guernsey

نشأ هذا النوع في جزيرة جرنسي الانجليزية من جزر بحر المانش القريبة من الساحل الشمالي لفرنسا وهذه السلالة نشأت من خلط نوعين هما ماشية نورمتدي الكبيرة وماشية برتيانى الصغيرة Brittany ويسود في الجرنسي دم حيوانات نورمندي كبير الحجم وذلك لقرب جزيرة جيرنس من نوماندي .

الصفات الشكلية:

    لون ماشية الجرنسي الشائع هو اللون البرتقالي الفاتح وتوجد بقع بيضاء واضحة في اسفل الحيوان. ويظهر علي الجلد لون أصفر دهني والمخطم فاتح اللون وقد يغمق أحيانا.   القرون تميل للامام وغير مقوسة وطولها متوسط  والجرنسى صغير الحجم. وهي اكبر من الجرسي إلا إنها تتأخر في نضجها الجنسي ويعاب عليها في عدم انتظام وتناسق الضرع ، الظهر ضعيف غير مستقيم وعظام الحوض غير واضحة مع زيادة اللحم. وبالتالي فهو لايعتبر نموذجاً كاملاً لحيوان اللبن لكبر حجمه وعدم تميز المثلثات المميزة لحيوان اللبن. إلا أنها سهلة القيادة والإدارة ولها قابلية علي الرعي.

الصفات الإنتاجية:

حليب ماشية الجرنسي لونه اصفر لوجود الكاروتين فيه بنسبة عالية وتبلغ نسبة الدهن فيه ايضا حوالي 4.7%  أو 5% وهي نسبة مرتفعة مقارنة بحليب الماشية الأخرى. وتبلغ نسبة المواد الصلبة الكلية في الحليب حوالي 14.2% ويفضل استخدام حليب هذه السلالة لصناعة الزبد أو اللبن المجفف لارتفاع الدهن فيه. ويصل معدل إنتاجه من الحليب حوالي (3000  كغم في الموسم). وهو غير مرغوب لإنتاج اللحم  وتزن بقرة الجرنسي البالغة حوالي 500 كغم والثور 800 كغم . تلقح الابقار لاول مرة في عمر يتراوح بين 19-30 شهراً اي انها تنضج لاول مرة وعمرها اكثر من الجرسي بحوالي 5 اشهر.تتمتاز بكفاءة تناسلية عالية زيادة علي انه بعبش مدة اطول من الجرسي ومدة الحمل فيه اطول من معظم نواع ماشية الحليب.وزن المولود 32 كجم

5- الجرسي Jersey

نشأت هذه السلالة أصلا في جزيرة جرسي القريبة من جزيرة جرنسي . واصله كأصل الجرنسي من ماشية برتياني ونورمتدي الفرنسية.

الصفات الشكلية:

    لون ماشية الجرسي هو اللون الأصفر الطوبي أو رملي فاتح أو غامق وتتباين بين البني الفاتح او الكريمى إلى الأسود تقريبا. وقلما يلاحظ بقع بيضاء في الجسم وتميل قرونه غير المقوسة إلى الأمام وتستدق في أعلاها ذو شكل مثلث وتدي. والجرسي عصبي المزاج إلا انه يتفاعل مع الإدارة الجيدة وغير الجيدة وينطبق عليها نموذج وصفات حيوان الحليب إلى حد كبير. ولها ضرع ممتاز جيد التكوين.

الصفات الإنتاجية:

    ماشية الجرسي اصغر سلالات الحليب حجما. ويبلغ متوسط وزن البقرة البالغة حوالي 350-500 كغم. ويزن الثور البالغ 550-750 كغم وحياتها الإنتاجية طويلة ولها قدرة إنتاجية عالية. ونضجها الجنسي مبكر تلقح العجلات عادة في عمر 15-16 شهر لتلد في عمر 24-25 شهر ،يزن مولودها حوالي 28-35 كلجم. يتراوح إنتاجها من الحليب حوالي (2500-3000) كغم في الموسم ونسبة الدهن في الحليب 5% ومتوسط نسبة المواد الصلبة الكلية حوالي 14.5% وهو غني بالكاروتين الذي يكسبه اللون الأصفر، كبر حجم حبيبات الدهن فيه لذا يسهل تجميعها بالتالي مناسب لانتاج الزبد. أما من ناحية صفات اللحم، فنظرا لصغر حجم الحيوان فهو يعد من أقل سلالات ماشية الحليب لإنتاج اللحم وعجول التسمين. ويمتاز لحمه بصفار دهنه. ويزن النتاج عند الولاده حوالي 25 كجم

لقد انتشرت هذه السلالة بنجاح في إنجلترا والولايات المتحدة وكندا وفرنسا ونيوزلندا والدانمارك وادخل إلى المناطق الحارة مثل الهند كما ادخل إلى جامايكا وسيلان والصين وكثير من الدول العربية  فأثبت مقدرة عالية على تحمل الحرارة.

السلالات الثنائية الغرض: Dual purpose

هناك سلالات من الماشية تركزت فيها صفات الإنتاج العالي من الحليب واللحم. وان كانت اقل من ماشية الحليب إنتاجا للحليب، لكنها تفوقها بإنتاج اللحم وسرعة النمو القابلية على التسمين. وقد تكونت هذه السلالة بعد تكوين السلالات الأصيلة من ماشية الحليب واللحم، لتخدم المربي في ضمان التوازن في الوضع الاقتصادي لسد متطلبات الاستهلاك من الحليب. والاستفادة من الذكور الفائضة عن حاجة المربى والعجلات غير الصالحة لإنتاج الحليب والأبقار المسنة او المنخفضة الإنتاج عن طريق تسمينها وتسويقها .

 أن نموذج ماشية الثنائية الغرض هو وسط بين نموذج حيوانات الحليب واللحم فهي مندمجة قصيرة الأرجل يغلب عليها الشكل المثلثي وقد يميل إلى الشكل المتوازي المستطيلات الخاص بماشية اللحم. أما من حيث نوعية اللحم فهو جيد. وللحيوان ثنائي الغرض قابلية على التسمين جيدة وإنتاجه من الحليب يفوق ماشية اللحم وتكاد أن تقترب بعض أفراده في إنتاجها من إنتاج ماشية الحليب الأصيلة.  تفضل تربية الماشية ثنائية الفرص عن الماشية وحيدة الفرص للاسباب التالية:

1ـ سهولة تسمين الماشية ثنائية الفرص والاستفادة من لحومها وذلك في حالة انخفاض انتاج الحيوان من اللبن او في حالة التخلص من الحيوان لأي سبب من الأسباب .

2ـ الماشية وحيدة الفرص وخاصة المتخصصة في انتاج اللبن تحتاج الى عناية كبيرة وخصوصاً ان حيوانات اللبن حساسة جداً لأي تغير في المعاملة سواء من ناحية تغيرات الظروف البيئية والتغذية والمعاملة بعكس الحال في الماشية ثنائية الفرص التي لاتتأثر كثيراً بمثل هذه الظروف .

3ـ الماشية ثنائية الفرص تكون اهدا طباعاً ويمكن السيطرة عليها وقيادتها بعكس حيوان اللبن المتخصص فهو عصب المزاج كذكل فالحيواانات ثنائية الفرص تتحمل الظروف والمعاملة القاسية .

ـ ومن اهم سلالاتها:

1ـ شورتهورن اللبن     Dairy shorthorn

2ـ السمنتال Simmental

3ـ الرد بل Red poll

الدم البيضاء.

الابقار السودانية:

تنتمي أبقار اللبن السودانية إلى سللة ال Zebu التي تعتبر من أفضل السلالات المدارية في إنتاج اللبان مثال سلالتي البطانة والكنانة.، أبقار الفوجا  (دار الريح  (بغرب السودان وأبقار اليرشاي في شرق السودان ، يتمتعان بإنتاج متميز من اللبان مقارنة بالنواع الاخرى في غرب وشرق السودان. تعتبر الابقار المصدر الاول للالبان مقارنة مع أنواع الثديات الخرى إذ تبلغ نسبة مساهمتها 74.7%. معظم السلالات الهجين الموجودة في السودان هي بين أبقار الكنانة والبطانة مع الفرزيان ويقدر تعدادها بحوالي 500.000 رأس. توجد هذه البقار بصفة أساسية في ولايتي الخرطوم والجزيرة وتصل نسب الهجين الي 75%، يبلغ إنتاج الهجين ما بين 1900- 2400 كجم/العام.

أبقار الكنانة

وتعرف بأسماء محلية مثل أبقار الفونج (كنانة شمالية) وأبقار رفاعة الهوى وكنانة جنوبية في كوستي . مع البطانة تعتبر من أهم السلالات المحلية لإنتاج الالبان فى السودان. تمثل ابقار الكنانة 38% من جملة الابقار في السودان، توجد على ضفتى النيل الازرق الشرقية والغربية(منطقة الفونج) وولايتي النيل الابيض والجزيرة فى مثلث تحده سنار، سنجه ، الروصيرص وكوستى. ويمكلها البدو الرحل وشبه الرحل بما في ذلك قبائل كنانة، رفاعة الهوى وبنى محارب.

الصفات الشكلية:

تتميز بلون رمادي فضي غامض عند الأطراف (الرمادي الفاتح مع تدرج من الابيض الي الرمادي الغامق) ويميل ذيلها للسواد خاصة في الذكور،يغلب اللون البنب الفاتح علي العجول عند الولادة ثم تتحول الي اللون الرمادي خلال 3-4 شهور , ولديها قرون صغيرة ضعيفة الإتصال بالرأس ولبب جيد التكوين كما توجد زوائد جلدية حول السرة وهى أبقار عريضة البطن (حجم كبير) الضرع كبير يميل للاصفرار, تنتشر هذه الأبقار فى الضفة الغربية للنيل الأزرق فى المنطقة الممتدة من سنار شمالاً حتى ولاية أعالي النيل جنوباً وكذلك بين النيلين الأبيض والأزرق .

الصفات الانتاجية:

يبلغ وزن البقرة حوالي 402 كجم والثور 529 كجم (500-625 كجم) تزن العجول عند الولادة 22.8 كجم للذكور والاناث 22.1 كجم .تعتبر من الابقار الجيدة الانتاج يصل انتاجها حوالي 1554 كجم أو2088كجم/السنة بمعدل 28 رط/اليوم نسبة الدهن 5.25%. (تصنف بين أفضل الابقار الافريقية لانتاج الحليب وتنتج من 1000 الي 5600 كجم من الحليب بنسبة دهن 5.5% في موسم حلابة 190-580 يوم).

الصفات التناسلية:

العمر عند أول الولادة يتراوح بين 38.4 الي 43.3 شهراً واعلي معدل 51 شهراً،طول فترة الحمل 283 يوم ، الفترة بين الولادتين 368- 432 يوم.

أبقار البطانة

تمثل ابقار البطانة 8.7% من جملة الابقار في السودان . وتعرف بأسماء محلية مثل شندى . الدنقلاوي , الهدندوي , الشكري وأبقار القاش . وتنتشر هذه السلالة فى سهل البطانة فى المثلث الذى يحده شرقاً نهر عطبرة وغرباً النيل الأزرق ونهر النيل وجنوباً بخط العرض 14 شمالً بدلتا القاش . وتملكها قبائل البطاحين والشكرية.

الصفات الشكلية:

شبيهة بأبقار الكنانة من حيث الحجم والمظهر المثلث لأبقار اللبن (السلالات النقية منها يحتفظ بها فى محطة البحوث بعطبرة) ولونها السائد الأحمرغامق واحيانا فاتح، الاجزاء الامامية والخلفية تميل للسواد، توجد علامات سوداء حول العنق والكتف والسنام  , وهى كبيرة حجم ،قصيرة القرون ولها سنام ضخم وجيد النمو فى الذكور واللبب متوسط الحجم والضرع كبير جيد ومتدلي. تعتبر من احسن وافضل الابقار السودانية من حيث الادرار.

الصفات الانتاجية

تزن الاناث حوالي 450 والذكور 550كجم وتزن العجول عند الميلاد 26.9 كجم. متوسط انتاجها في 300 يوم 1095كجم أو 2700 كجم نسبة الدهن 4.5% (700-4600كجم)

الصفات التناسلية:

العمر عند أول 50.3 شهراً واعلي معدل 51 شهراً، الفترة بين الولادتين 416- 485 يوم.

أبقار البقارة

 وتنتشر فى ولايات كردفان ودارفور، تعود ملكيتها لعدد من القبائل فى دارفور كالرزيقات والهبانية والفلاتة والتعائشة ويصل تعدادها الى 8 ملايين راس يوجد منها في كردفان حوالي 5 مليون تمكها قبائل المسيرية والحوازمة.تعتبر المصدر الرئيسي لإنتاج اللحوم للإستهلاك المحلي والصادر (استخدام مزدوج), إنتاجها من الحليب ضعيف , وهى أبقار متوسطة الحجم متباينة الألوان منها الاسود والاحمر والابيض ويغلب عليها اللون القاتم , وتتميز بقصر القرون وضخامة اللبب ووجود سنام فوق منطقة الرقبة والصدر فى شكل هرمي.

الصفات الانتاجية:

يبلغ وزن البقرة حوالي 275- 345 كجم والثور 350 كجم ،تزن العجول عند الولادة 21- 35 كجم. يصل انتاجها حوالي 365-828 كجم/السنة  أو 600 كجم ، نسبة الدهن 5. 4%

الصفات التناسلية:

العمر عند أول الولادة يتراوح بين 13-14  شهراً الفترة بين الولادتين 447 يوم.

 

أبقار الفريزيان والهجين (سلالات محليةx فريزيان) فانها تستخدم فى معظم مزارع تربية أبقار الألبان فى النظام الحديث حول المدن الكبيرة مثلا ولاية الخرطون حيث يقدر قطيع أبقار الألبان بنحو 250000 راس معظمها من سلالات محلية مهجنة بالفريزيان ، قدر متوسط إنتاجية سلالات الأبقار المهجنة بنحو 1789 والسلالات الاجنبية 2828 كجم /الراس/السنة.

 

 

  

No comments:

Post a Comment