Wednesday, June 15, 2022

بسم الله الرحمن الرحيم

إنتاج الالبان

Dairy Production

أ.د.ابراهيم بشارة محمد

رعاية حيوانات اللبن

رعاية ابقار الحليب Husbandry of dairy animals

فالرعاية مفهوم شامل لكثير من اساليب ووسائل تطوير وتحسين انتاج اللبن. ومن اهم هذه الوسائل التغذية كماً ونوعاً إذ ان التغذية هي مصدر الطاقة والمركبات المختلفة اللازمة لانتاج اللبن، وكذلك اسلوب ايواء واسكان الحيوان واسلوب المحافظة علي الجهاز التناسلي للبقرة وتنشيطه ، واسلوب الحلب الصحيح بهدف المحافظة علي الضرع وانتاج اللبن النظيف. ويصعب فصل كل وسيلة  من وسائل الرعاية عن الاخرى اذ ان التحسين في احداها يجب ان يتبعه تحسين في الوسائل الاخرى فمثلاً الاهتمام بتغذية بقرة لها جهاز تناسلي غير نشط يعتبر عديم القيمة. تحتاج الابقار المنتجة للبن الى عمالة اكثر للحيوان الواحد للرعاية

إن الإدارة الجيدة لقطيع أبقار الحليب تؤدي الى إنتاج حليب جيد النوعية ، أما لإدارة الرديئة فتؤدي إلى إنتاج حليب ردئ النوعية وانخفاض الإنتاجية . كما إن الإدارة تلعب دوراً في ابراز العوامل الوراثية والتغذوية من إجل رفع الكفاءة الإنتاجية للقطيع.

وبشكل عام يجب الاهتمام  ببعض النواحي الإدارية في قطيع أبقار الحليب مثل :

1.    ملاجي ايواء الحيوانات وأماكن حلبها : وتشمل بناء الحظائر والمحالب بشكل جيد اعتماداً علي حجم القطيع فالحظيرة يجب ان تصمم بشكل يجب أن يوفر مساحة لا تقل عن 4.5 ملمتر مكعب لكل بقرة حلوب ويجب ان تتوفر في الحظيرة التهوية الجيدة ويفضل عمل الحظيرة من المواد المحلية المتاحة. والاهتمام بنظافة هذه الحظائر بشكل دوري ويومي.

2.    الماء ومصدره : ان توفير الماء في حظائر الحيوانات يعتبر من اساسيات تربية الحيوان فالمياه تستعمل لشرب الحيوانات اضافة الى الاعمال التنظيفية . كما يجب ان يكون مصدر المياه قريب يسهل الوصول اليه ، فكل بقرة تتطلب حوالي 55-60 لتراً من الماء يومياً.

3.    التخلص من الفضلات : ان تربية الحيوان السليمة لا تقف عند حد تنظيف الحظائر بل بتوفير نظام جيد للتخلص من الفضلات بشكل دوري او يومي وترمى الفضلات في اماكن بعيدة حتى لا تؤثر الروائح على الحليب واستغلال هذه الفضلات في طرد الحشرات والذباب عن طريق حرقها.

4.    عزل الحيوانات المريضة : يفضل ان تعزل الحيوانات المريضة عن الحيوانات السليمة لغرض معالجتها بيطرياً، كما ان الابقار التي على وشك الولادة يجب ان تعزل عن بقية افراد القطيع الى حين الانتهاء من الولادة وافراز الحليب الطبيعي.

ان عزل هذه الحيوانات يعتبر اساسياً لغرض سهولة معالجتها والعناية بها ويمكن ان تكون منطقة عزل الحيوانات عبارة عن حظيرة صغيرة مقسمة وجيدة التهوية.

5.    العناية البيطرية والصحية بالحيوانات : يجب ان تخضع حيوانات الحليب الى عناية مستمرة من قبل جهاز بيطري ، ويجب ان تلقح الحيوانات دورياً بالامصال المضادة لبعض الامراض المعدية.والتخلص من الابقار التي تصاب بالامراض السارية والتي تصعب شفاؤها. وتشمل العناية البيطرية مكافحة الحشرات وخاصة القراد ، كما ان مراقبة الحيوانات لالتهابات الضرع يجب ان تكون مستمرة من قبل الحلاب، هذا بجانب العمليات اليومية والموسمية.

اهداف رعاية ماشية الحليب: -

1.    الحصول على قدر كافي من الحليب لسد الطلب المتزايد عليه وعلى مشتقاته ومنتجاته.

2.    التوسع في اعداد الماشية في الاراضي الزراعية حيث يجب ان يساير الاستزراع النباتي توسع بالعدد الحيواني

3.    زيادة انتاج الرأس الواحد من الحليب للوصول بانتاجية الحيوان الى الحد الذي يشجع على اقتنائه وتربيته اقتصادياً.

4.    المساهمة في انتاج اللحم حيث يتوقف انتاج اللحم اساساً علي مصدرين من حيوانات الحليب:

أ/ الحيونات المبعدة بسبب العقم او الاصابة ببعض الامراض او الشيخوخة او انخفاض انتاجها.

ب/ الذكور الزائدة عن حاجة القطعان والتي لا تصح للتربية.

5.    مع التغير السريع في الوضع الاقتصادي العالمي يجب ان يوضع في الاعتبار امكانية الوصول بانتاج الالبان الى الحد الذي يمكن معه توفير الاحتياجات المحلية والعمل علي تصدير الفائض.

 

* مراحل رعاية ابقار اللبن :-

تنقسم حياة حيوانات المزرعة تبعاً للظروف العادية الى ثلاثة مراحل رئيسية لكل مرحلة متطلبات خاصة من ناحية الادارة والرعاية كما تختلف رعاية الاناث عن الذكور.

1. المرحلة الاولى :- Calf hood management

مرحلة اول العمر (رعاية العجول الرضيعة  Raising calves ): تبدأ هذه الفترة عند الولادة وتنتهي بعمر سته أشهر .

2. المرحلة الثانية :-Puberty phase management

المرحلة المتوسطة في الاناث (مرحلة ما قبل النضج) (رعاية العجلات الكبيرة  Heifers): تبدأ هذه الفترة من عمر سته أشهر وتستمر حتى قبل الولادة الاولى للحيوان وغالباً ما يحدث هذا عن عمر سنتين الى ثلاثة سنوات.

3. المرحلة الثالثة: - Maturity phase management

تبدأ هذه المرحلة بعد الولادة وتستمر حتى نهاية العمر الانتاجي للحيوان (رعاية ابقار اللبن الحلابة  Dairy cows  ورعاية ذكور التربية والطلائق  Bulls) ، تتميز هذه المرحلة بالحمل والولادة.بجانب عمليات الحلب اليومي التي تتم عند الولادة حتي ميعاد التجفيف.

رعاية الابقار الحوامل :-

تعتبر الولادة من أهم واحرج المراحل التي  تمر بمربى الحيوان ، ومرور هذه الفترة بسهولة يضمن سلامة الجهاز التناسلي وضمان  الحمل مستقبلاً وبالتالي ضمان استمرارها في انتاج الحليب وانتاج الافراد من الولادات كما يضمن سلامة المولود نفسه.

اما في حالة حدوث تعسر للولادة لاي سبب كان فسيولوجي نتيجة نقص افراز الهرمونات  الخاصة بالولادة او لكبر حجم الجنين أو تشوهه والتي تكون نتيجتها موت المولود أو الام أو الاثنين معاً، فان جميع هذه الاسباب نتيجتها  خسائر كبيرة للمربى. لذا يجب العناية بالابقار الحوامل في هذه المرحلة عناية خاصة حفاظاً على صحتها وضماناً لنمو الجنين ونمو الضرع وزيادة الادرار.

لتسهيل عملية الولادة يجب مراعاة الآتي:-

1.    تشخيص الحمل الدقيق

2.    عدم ازعاج الحيوانات وخاصة البكر والسماح بعدم ازدحامها في المأكل والشراب والمرعى.

3.    عدم تعريضها للبرودة الشديدة وخاصة اثناء الليل.

4.    الاهتمام بالرياضة.

5.    العناية التامة بالتغذية، فالتغذية الجيدة في النصف الاول من الحمل يحافظ علي صحة الام اما في النصف الثاني فاهميتها ترجع الى اكتمال نمو الجنين ويجب الاهتمام بالاغذية التي تعمل علي انتظام حركات الامعاء.

العناية بالحوامل قبل الولادة:-

لمعرفة ميعاد الولادة المتوقع  يجب التأكد من ميعاد آخر تلقيحة ويتم التأكد بالرجوع للسجلات الخاصة بالتلقيح.  ويظهر علي الحيوان علامات مميزة باقتراب موعد الولادة فيظهر عليها القلق وتغوص عظام الحوض وتتضخم شفاه فتحة الحيا وتتسع عظام الحوض او المرفقين. ويحدث ارتخاء وطراوة في العضلات الخارجية للعجز ، الضرع يكبر ويزداد حجم الحلمات وتمتلئ بالافرازات وايضاً تظهر حركات الجنين علي بطن الحيوان. .  يجب الاهتمام بالامهات اثناء الحمل حيث يقدم لها الغذاء السهل الهضم وان يكون الغذاء متزن سواء من حيث الكم او النوع كما انه من المعروف ان احتياجات الجنين من المواد الغذائية الصلبة تزداد خلال الفترة الاخيرة من الحمل.

الاستعداد للولادة :-

تعزل الام قبل  3 -4 يوم من الولادة في مكان نظيف وهادئ وتفرش الارضية بعد تطهيرها بفرشه (قش أو تبن أو خلافه). ويجب أن تكون حظيرة العزل بعيدة عن التيارات الهوائية وخالية من الحواجز التي قد تعيق الحركة أو الملاحظة وأن تكون نظيفة. ويجب أن تكون المراقبة في هذه المرحلة بصورة لصيقة حتى يمكن الاستعانة بطبيب في حالة تعسر الولادة.

العناية بالآم وقت الولادة :-

        بعد عزل الابقار الحوامل في غرف العزل تزال الأوساخ العالقة بمؤخرة الحيوان وتغسل نهايتها جيداً وتجفف ثم تراقب مراقبة دقيقة للتأكد من علامات انتظام الولادة. يجب عدم مساعدة الأم بمجرد بدء علامات الولادة عليها بل تراقب عن كثب إلى أن يظهر الكيس المائي وما يحتويه من السوائل الجنينية وبعدها تظهر أرجل الجنين.

        وفي حالة تعسر الولادة يتم ادخال اليد اليسرى بعد نظافتها ومسحها بالمطهر والفازلين ويتم مسك أرجل الجنين الامامية ثم يدفع برأس الجنين ليكون مقابل الحيا ثم يعمل علي سحب الجنين للخارج. وفي حالة انفجار الكيس الجنيني مع عدم وجود علامات الولادة أو وجود آلام الولادة أو في حالة انتهاء الآلم قبل اتمام الولادة فيجب إعطاء الحيوان حقنة هرمون الاوكستيوسين لاظهار علامات الولادة.

العناية بالام بعد الولادة مباشرة :-

تتم العناية بالام بعد الولادة من خلال الاهتمام بالنقاط التالية :

1.    الاهتمام بالضرع وحالته العامة وفي حالة احتوائه علي حلمات صغيرة وقصيرة تجرى عملية شد وتدليك لها.

2.    ملاحظة نزول المشيمة وعادة يتم نزولها بعد الولادة مباشرة أو بعد ساعتين من الولادة وفي حالة احتباسها يوضع الحيوان بحيث تكون مؤخرته مائلة إلى أسفل وينصح بربط جسم ثقيل في طرف المشيمة حتى يساعد  علي نزولها.

3.    يقدم العلف المركزي بشكل تدريجي حتى لا تسبب كثرته بعد الولادة حدوث اضطرابات هضمية للام.

رعاية الابقار اثناء موسم الحليب  :-

فترة الادرار أو مدة الحلب : هي الفترة التي تعقب ولادة الحيوان ويبدأ فيها انتاج اللبن إلى أن يتوقف عن الانتاج. حيث يبلغ هذا الموسم حوالي 305 يوم وهوفترة مناسبة لان البقرة التي تلد مرة كل عام تنتج كمية من اللبن تعطي ربحاً مجزيا لذلك يجب علي المربي ان يبذل جهد اكبر في اختيار ابقار قادرة علي ان تلد مرة كل 12-13 شهر وفي هذه الفترة يمكن للبقرة ان تدر لبناً لمدة 305 يوم أو تزيد قليلا عن هذه المدة (اذا كانت البقرة مثابرة علي الادرار مع اعطائها فترة جفاف.مع ان اعطاء المقننات الغذائية لابقار اللبن يعمل علي ادرار الابقار لكميات اللبن التي يسمح بها تركيبها الوراثي

طرق تجفيف الابقار الحلوب :-

يقصد بالتجفيف التوقف عن اخذ الحليب من البقرة قبل موعد الولادة بشهرين. أن عملية انتاج الحليب عملية مرهقة من الناحية الفسيولوجية إذ انها تستهلك اغلب طاقات الجسم الغذائية في انتاج وتصنيع مكونات الحليب، لذا صار من الضروري تحديد فترة الحلب ب305 يوم كمقياس عالمي ، واعطاء  فترة تقدر بشهرين لكي يستريح الضرع واعادة بناء أجزائه الداخلية وتعويض الخلايا التي تحطمت اثناء عملية تصنيع الحليب وانزاله اثناء الحلب أو الرضاعة.

العمل المناسب لتجفيف البقرة هو إزالة الحبوب من العلف المقدم للبقرة وتقليل الماء لعدة أيام قبل البدء بفترة الجفاف وإيقاف الحلابة قبل موعد الولادة المنتظرة بـ60 يوم، وبعد وقف الحلابة يزداد الضغط في الضرع مما يؤدي الي ايقاف عملية إفراز حليب آخر وليس من الضروري إعادة حلب البقرة مرة أخرى. ويفضل أن تجفف البقرة عندما تحلب أقل من 8 كغ يومياً وبقي على ولادتها المنتظرة مدة لاتزيد عن 6 أسابيع.

الطرق المستخدمة في التجفيف :-

1/ طريقة التجفيف المتدرج Gradual restriction   milking

        ويكون ذلك بتقليل عدد الايام أو المرات التي تحلب فيها البقرة خلال اليوم وتمارس هذه الطريقة في الابقار ذات الانتاجية العالية والتي تحلب أكثر من مرة أو مرتين في اليوم.

2/ طريقة التجفيف المفاجئ Sudden milk restriction  

        تمارس في الابقار ذات الانتاج المنخفض وذلك بوقف عملية الحلب اليومي عندما يتدنى الانتاج بصورة ملحوظة كما هو في الابقار السودانية.

        أن هذه الطرق من التجفيف تزيد من ضغط اللبن الموجود في قنوات التفريغ يالضرع ويحدث بعض الألم مما يجعل البقرة توقف عملية تصنيع اللبن غريزياً. 

No comments:

Post a Comment